الباب الثاني " مباديء المنطق " الصف الأول

  







معنى كلمة منطق:
     كلمه منطق مشتق فى اللغة العربية من النطق والكلام وفى اللغة الإنجليزية Logic مشتقة من كلمهLogis   لوجوس اليونانية  وكلها تدل على العقل أو الفكر أو البرهان وتشير إلى التفكير المنظم.
س: حدد المقصود بكلمة منطق لغوياً.
نحن نستخدم كلمه منطق فى حياتنا اليومية بأكثر من معنى فنعنى بها أحياناً "الأمر المعقول" عندما نقول أمر منطقى جداً وأحيانا بمعنى "الكلام المقنع " إذا قلنا كلام منطقى تماماً وتستخدم أحيانا بمعنى "السياسة " فى قولنا منطق مدرستنا  مصلحة الطالب  فوق كل شئ.
    وكلمة منطق معناها العلمى هى العلم الذى يضع القواعد العامة للتفكير الصحيح أياً كان موضوع هذا التفكير، وقد وصفه الفارابى بأن "رئيس العلوم" و أرسطو يرى أنه العلم لذى يجب أن يتعلمه أى إنسان قبل أن يشرع فى تعلم أى علم آخر وهو المدخل الضروري للعلوم .
     والمنطق فى جوهرة علم الاستدلال لأنه يضع القواعد التى يتم على أساسها الانتقال من أمور مسلم بصحتهما إلى أمور تلزم عنها 0
   س: كلمة منطق نستخدمها فى حياتنا اليومية بأكثر من معنى . وضح .
عوامل الوقوع فى خطأ التفكير .
  الخطأ فى التفكير أمر شائع  بين البشر ذلك لأن النقص من طبيعة البشر وأن الكمال لله وحده ويرجع الخطأ فى التفكير إلى عوامل ذاتية وأخرى موضوعيه : 
 العوامل الذاتية للوقوع فى خطأ التفكير :
     ذاتية لأنها نابعة من ذات الإنسان وهى كالسحابة السوداء التى تسيطر على العقل فتجعله يخطئ.
(1)  تغليب العاطفة على العقل:
       العاطفة تطلق على الحب بجميع مظاهره وعلى الكراهية بجميع أشكالها وإذا تغلبت العاطفة على العقل تجعل حكمنا غير صحيح فنفسر ما نلاحظه خطأ وفقاً للعاطفة فنضيف على ما نحب أو نكره صفاتاً ليست فيه ونحذف منه صفاتاً موجودة فيه ، ونخلط بين الوهمى والحقيقى والميل إلى التساهل والتهاون مع من نحب أو إلى الاستبداد والقوه مع ما نكره و نقدم تبريرات نعتقد أنها صحيحة لتبرير الميل أو النفور.
         س :تغليب العاطفة من العوامل الذاتية للوقوع فى خطأ التفكير؟ بم تفسر؟


(2)القابلية للاستهواء :
    الاستهواء هو سرعة التصديق وهو من علامات الشخصية غير الناضجة تجعل الشخص يصدق بسرعة ما يقوله له الغير من أفكار و معلومات دون نقد أو تمحيص وتساعد القابلية للاستهواء على نشر الإشاعات والخرافات وتستغل فى الدعاية السياسية والتجارية .
  س: ما المقصود بالاستهواء ؟          ولماذا يعد من العوامل المؤدية للخطأ فى التفكير ؟
  س:  بم تفسر :1- القابلية للاستهواء من عوامل الوقوع فى الخطأ . 2 - سرعة انتشار الشائعات.
 (3)التعميم والتسرع فى الحكم :
    يميل الإنسان إلى الوصول إلى نتائج سريعة من أدله غير كافيه، ويأخذ من الأدلة ما يؤيد وجهه نظره ويتجاهل ما يتعارض معها مثل:
1- الطبيب الإنجليزي الذى تسرع واعتقد أن أكل السمك يؤدى إلى الجذام لأنه لاحظ أن الدولة التى أنتشر فيها تعتمد على السمك فى غذائها كمصدر أساسي .
2-الإنسان الذى ذهب إلى بلد معينة فسرق فور وصوله فحكم على جميع سكانها بأنهم لصوص.
س: بم تفسر :  التسرع  فى الحكم من عوامل الوقوع فى خطأ التفكير
(4) التعصب والتطرف:
     التعصب هو الانحياز بشدة لفكرة واحدة أو رأى واحد ورفض ما عداها من أفكار ،والتطرف ضد التوسط ، وهذا يضر بصاحبه وبالآخرين لأنه لا يدع مجالاً للتسامح.       
مثل الإنسان الذى لا يرى إلا الأسود والأبيض 0 والتعصب والتطرف مناهضان للأديان السماوية التى تدعو إلى السلام والطمأنينة والعدل والتسامح وقبول الآخر.
س:  التعصب والتطرف من أشد الوقوع فى الخطأ.  دلل على صحة العبارة.
العوامل الموضوعية للوقوع فى خطأ التفكير.
      هى موضوعيه لأنها لها وجودها الخارجى  ولا دخل فيها للذات وهى :
(1) عدم الدقة فى استخدام اللغة:
اللغة تتضمن بعض الألفاظ التى تؤدى إلى الوقوع فى الخطأ مثل :
 أ)   ألفاظ ليس لها مدلول مثل الغول أو العنقاء    ب)  ألفاظ لها أكثر من معنى مثل " الجٌبن ، الجِبن "           ج)    مدلولات يعبر عنها بأكثر من لفظ  مثل أسد وغضنفر وليث .
س:  يؤدى الجهل باللغة إلى الوقوع فى الخطأ . دلل على صحة العبارة

(2) نقص المعلومات :
     إذا كان للمعلومات صفات الوفرة والصدق والدقة وسرعة الاستدعاء كانت معلوماتنا كاملة  أما إذا فقدت تلك الخصائص كانت ناقصة وكانت معرفتنا هشة وهزيلة بالتالي تؤدى للوقوع فى خطأ التفكير


(3) السلطة:
   وهى المصدر الذى نقبل رأيه دون نقاش مثل أرسطو الذى ظلت أعماله المصدر الأساسي للمعرفة بكل نواحيها حتى القرن السادس عشر لدرجة أن الخضوع لسلطة أرسطو بلغ درجة التقديس وتمجيد شخصه فكان يلقب بالمعلم الأول وعندما قام أحد الدارسين بإعداد رسالة أكد فيها خطأ أرسطو تم اغتياله.
  و قد نبه الإمام الغزالى إلى ذلك  فقال "اطرح المذاهب جميعاً فليس فى واحد منهم معجزة  يعلو بها ولكن خذ الحق أينما وجدته"  والإمام على بن أبى طالب  قال " اعرف الحق تعرف أهله"  والإمام الشافعى  يقول " رأي صواب  يحتمل الخطأ ورأى غيرى خطأ يحتمل الصواب".
(4)صعوبة  المشكلة :
   تكون المشكلة صعبه إذا كانت أكبر من القدرات العقلية للفرد.  مثل الطبيب الناشئ الذى يخطئ فى تشخيص المرض بسبب قلة خبرته.
س : صعوبة المشكلة من عوامل الخطأ فى التفكير . علل.
تعريف علم المنطق:
    يسمى علم الميزان لأن به توزن الحجج والبراهين وابن سينا يسميه خادم العلوم لأنه وسيلة تستخدمها  العلوم  وهو يعرفنا قوانين الانتقال من المعلوم إلى المجهول والغرض منه التمييز بين الخير والشر فى الأفعال والصدق والكذب فى الأقوال.
وهو العلم الذى  يضع القواعد العامة للفكر الصحيح  وتطبيق هذه القواعد على كل أنواع التفكير.                           س: عرف علم المنطق ؟

أهمية علم المنطق:
1-  يحصن العقل ضد عوامل الوقوع فى خطأ التفكير
2- يساعد على التمييز بين     أ)  الأدلة الكافية وغير الكافية    ب)الأسباب والنتائج                                            ج) الموضوعى والذاتى                 د) الوجدانى والعقلى             هـ) اليقيني والاحتمالي
3- يخرج دارسه من حالة الحوار والجدل بالرمح والسهم إلى حالة الحوار بالفكر والجدل والحجة المنطقية مدركاً أن الحقيقة أكبر من أن يدركها عقل واحد.
4-  يدرب دارسه على النظرة الكلية الشاملة .
5-  يعين دارسه على صياغة أفكاره بوضوح



موضوع علم المنطق :
 يهتم المنطق بأربعة  أمور اتخذها موضوعاً له هى :
1- وضع القواعد العامة للتفكير    2- بيان مواطن الخطأ فى التفكير وأسبابه      3- وصف الطرق  المؤدية للاستدلال  الصحيح                       4-تطبيق هذه القواعد على كل أنواع التفكير.

 الاستدلال

تعريف الاستدلال:
      هو عملية عقلية يتم بواسطتها الانتقال من المعلوم إلى المجهول والمعلوم هو مقدمة أو أكثر نسلم بها والمجهول هو النتيجة التى تلزم عن المقدمات ويتكون الاستدلال من ثلاثة عناصر هى :
1- مقدمة أو أكثر نسلم بها   2- نتيجة لازمة عن هذه المقدمات     3- علاقة منطقية تربط المقدمات بالنتائج
وهدف الاستدلال هو توصيل الحقيقة للقارئ أو السامع وإقناعه بها والدقة فى اختيار الألفاظ حتى لا نقع فى سوء فهم

مثال:                                                     كل الفاكهة لذيذة           مقدمة أولى

                                                           الموز فاكهة                  مقدمة ثانية
                                                           الموز لذيذ الطعم              نتيجة
س: حدد مفهوم الاستدلال مبيناً مقدماته وهدفه
الاستدلال فى حياتنا اليومية
     الاستدلال رفيق البشر منذ القدم فكل ما نصل إليه من أحكام وكل ما نصل إليه من نتائج هو نتيجة استدلال مباشر أو غير مباشر .
  س: بم تفسر الاستدلال رفيق البشر.

      الاستدلال المباشر يبدأ من مقدمة واحدة يستدل بها على نتيجة ولا يحتاج هذا النوع من الاستدلال إلى واسطة فإذا تأكدنا أن كل الطلاب ناجحون نستنتج كذب من يقول أن بعض الطلاب غير ناجحون .
   أما الاستدلال غير المباشر فهو الذى يبدأ من أكثر من مقدمة نستدل بها على نتيجة وهذا النوع يتطلب وجود واسطة تربط بين المقدمات والنتيجة .
س: فرق بين الاستدلال المباشر وغير المباشر

    نوعا الاستدلال غير المباشر : ينقسم الاستدلال غير المباشر إلى نوعين أساسيين هما : الاستدلال التجريبى والاستدلال الاستنباطي.
س: قارن بين الاستقراء التجريبى والاستنباط الرياضى من حيث :
 أ- التعريف       ب- مجال الاستخدام ج- بناء كل منهما              د- مبدأ كل منهما
  وجه المقارنة
الاستدلال الاستقرائي التجريبى


الاستدلال الرياضي الاستنباط
    التعريف



  مجال استخدام كل منهما

  بناء كل منهما










 مبدأ أو قاعدة كل منهما


عملية عقلية ننتقل فيها من بحث حالات جزئية واقعية مشاهدة بالتجربة إلى حكم عام ينطبق على هذه الحالات والحالات المشابهة.

يستخدم فى العلوم الطبيعية والبيولوجية والإنسانية


مراحل الاستدلال التجريبى :
1-الملاحظة العلمية أى توجيه الحواس والانتباه لظاهرة معينة لدراستها وقد تستخدم فيها أجهزة.
2-الفرض: وهو تفسير مؤقت للظاهرة
3-تحقيق الفرض باستخدام التجربة لمعرفة سبب الظاهرة
4-القانون: هو فرض تحقق بالتجربة له صفتا التعميم والتنبؤ

يقوم على مبدأ السببية أو العلية أى أن كل ظاهرة لابد أن يكون وراءها سبب وترتبط السببية بمبدأ الحتمية فإذا حدثت العلة حدث حتماً المعلول وإذا غابت العلة غاب المعلول وأى تغير كمى فى العلة يحدث تغير مماثل
عملية عقلية خالصة نستدل بها على صحة نتيجة من مقدمة أو أكثر نسلم بها فرضا ً

 

يستخدم فى الرياضيات

 

الاستدلال الرياضى بناء عقلى خالص يتألف من مقدمات افتراضية غير مستمدة من الواقع ونتائج تلزم عنها وتتوقف صحتها على صحة المقدمات
مثال: افترض إقليدس أن المكان سطح مستو واستنبط من ذلك أن مجموع زوايا المثلث قائمتين.




 

يقوم على قاعدتين :
1)قاعدة اللزوم: وتعنى أن صدق النتيجة يترتب على صدق المقدم فلو ثبت أن س =9 لثبت أن س=3
2)قاعدة الإثبات: تعنى إذا ثبت صدق المقدم ثبت صدق التالى . مثال: لو ثبت أن تساوى مثلثان فى ضلعين وفى الزاوية المشتركة بينهما لثبت أنهما متطابقين
علاقة المنطق بالعلوم الأخرى:
تظهر علاقة المنطق بالعلوم العلوم الأخرى فى جانبين هما :
1- العلم طريقة فى التفكير والبحث والذى يجعل العالم عالم ليس الموضوع الذى يدرسه وإنما الطريقة التى يتبعها فى دراسة الموضوع والمنطق يحدد هذه الطريقة فيحدد للعالم الاستدلال الاستقرائي ويحدد للرياضى الاستدلال الاستنباطي.
2- العلوم جميعاً تستخدم قواعد المنطق لتصل إلى النتائج وليس العكس فعلم المنطق لا يستخدم مبادئ وقواعد العلوم الأخرى . فالمنطق يحدد القواعد العامة للتفكير الإنساني أياً كان موضوعه.
س: المنطق وثيق الصلة بالعلوم الأخرى . وضح.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أسئلة على الفصل الخامس( منطق ثالثة ثانوي )

أسئلة علي الفصل الأول والثاني ( منطق )

المحتوي