أسئلة علي الفصل الأول والثاني ( منطق )
س1- عرف كلآ من :
(المنطق-
الاستدلال- الحد المنطقي-
الحد الجزئي- العرض العام- التعريف القاموس- الجنس- النوع- الفصل- الخاصة- المفهوم
– الماصدق- التقابل بالتناقض – التقابل بالتضاد- الحد الموجب – الحد السالب-
التعريف ألاشتراطي – التعريف القاموسي – التعريف الإجرائي – التعريف المنطقي-
الحدالكلي – الحد الجمعي – الاستقراء - الاستنباط
)
س2: بين الصواب
والخطأ فيما يلي مع التعليل:
1- الاستنباط أعم من الاستدلال.
2- قوانين الفكر الأساسية في حقيقتها قانون واحد.
3- للمنطق أهمية بالغة للإنسان العادي والباحث.
4- كل أنواع الاستدلال صوري فقط.
5- المنطق ملازم لكل إنسان.
6- التفكير الإنساني لا يحيا إلا بالاستدلال.
7- الاستنباط أهم موضوعات المنطق.
8- الصلة وثيقة بين المنطق واللغة
9- اسم العلم ليس له ماصدق وله مفهوم
10-
التعريف بالحد أدق وأصعب أنواع التعريفات الشيئية
11-
العلاقة بين الجنس والنوع ثابتة مطلقة
12-
الحد الجزئي له مفهوم وليس له ماصدق
13-
تعريف الأسد بأنه يمشي علي أربع تعريف منطقي
14-
الحدان
المتناقضان قد يرتفعان معاً
15-
إذا لم يكن الجو حاراً كان بالضرورة بارداً.
16- قانون عدم التناقض صورة سالبة لقانون الهوية.
17- الاستنباط أخص من الاستدلال
18- قوانين الفكر الأساسية صور مختلفة لقانون الهوية
19- أسم العلم حد جزئي دائماً
20- العلاقة بين المفهوم والماصدق طردية .
21- التعريف بالحد تعريف "جامع مانع"
22- التعريف بالحد يطبق قانون الهوية
23- الاستدلال الذى يعتمد على المعطيات الحسية يسمى
الاستنباط
24- نستدل على المعلوم من المجهول
25- يهتم الاستدلال الاستنباطى بصورة الفكر .
26- ترد قوانين الفكر الاساسية الى قانون واحد
27- الاستقراء اعم واشمل من الاستدلال .
28- العلاقة بين الجنس والنوع علاقة مطلقة .
29- كل زيادة في المفهوم تقلل من الماصدق .
30- "الإنسان كائن حي كاتب" تعريف بالحد التام
31- معقول – لا معقول لفظان متقابلان بالتضاد
32- التعريف بالحد أكمل أنواع التعريف الشيئي وأدقها واصعبها.
33- كل حد جمعي حد كلي .
34- التعريفات الاسمية اثنين .
35- للمنطق فائدة كبيرة الانسان العادي والباحث .
36- استخدام الفصل مع الجنس في التعريف تجعله جامع مانع
37- استخدام الخاصة في التعريف يجعله مانع غير جامع
38- التعريف بالحد التام هو تطبيق لقانون الهوية
39- جامع الأزهر نوع بالنسبة لجامع
40- مدرسة السنية نوع بالنسبة لمدرسة
41- يوجد فرق بين الحد الكلي والجزئي من حيث المفهوم
والماصدق
42- أي زيادة في المفهوم تؤثر في الماصدق
43- التعريف بالحد والرسم يعتمد علي نوع واحد من الصفات
44- كل حد جمعي حد كلي وكل حد كلي حد جمعي
45- الفيل حيوان ضخم لا يمكن أن يكون تعريف جامع مانع
46- إذا لم تكن الفتاة جميلة كانت بالضرورة قبيحة.
47- الحد المنطقي يتكون من عدة ألفاظ دائماً.
48- الحدان المتقابلان لا يجتمعان معاً ولا يرتفعان معاً
49- التقابل عكس الترادف
.
50- يكفي لقيام الاستدلال وجود مقدمات ونتائج فقط
51- التوحيدي اكد علي العلاقة بين المنطق والغة .
52- "المربع
شكل هندسي" تعريف جامع غير مانع.
53- اللفظ "رؤوف" يمكن أن يكون حداً جزئياً أو
حداً كلياً.
54- كل
صفة مؤثرة تضاف إلي المفهوم تقلل من ماصدقاته
55- "والد
أحد الشقيقين والد الآخر". – تعريف غير منطقي.
56- من
الحدود ما يسمى ومنها ما يوصف.
57- اسم " رؤي " حد كلي .
58- للتعريف
المنطقي ضرورة منطقية
59- "القط
حيوان يموء" تعريف منطقي
60-
نحن في عصر العلم والتكنولوجيا ونحتاج
أكثر من ذي قبل لدراسة المنطق .
61- "اسم
العلم له مفهوم وله ماصدق واحد".
س3: عين الحدود
المنطقية في العبارات الآتية:
(1) طلاب الثانوية العامة المتفوقين يحصلوا علي دراجات عالية
.
(2) الرجل الأخلاقي المسئول عن أفعاله حر.
(3) الدورة الإفريقية الخامسة التي أقيمت في مصر.
(4) التلفزيون العربي الذي قام في عهد الثورة أحرز قدرا
كبيرا من النجاح.
(5) مقاييس الأخلاق في بلدنا.
(6) نجيب محفوظ مؤلف قصة بداية ونهاية.
(7) المسرحية التي شاهدتها بالأمس.
(8) التعريف بالعرض العام تعريف غير منطقي.
(9) الله لطيف بعباده.
(10) جائزة نوبل في الفنون والآداب.
(11) النبات الذي ليست له جذور نبات متسلق.
(12) الإنسان الفاضل لا يؤثر الأخذ على العطاء.
س4: بيان (عين)
الحدود الكلية والجزئية فيما يلي وحول الكلي الي جزئي والعكس:
(إنسان – مدرسة - جيش – جبل طارق – مدينة – قوم - قبيلة
- مدينة 6 أكتوبر بمصر – جمهورية مصر العربية – محمد – تمثال – تمثال الحرية
بأمريكا – معاهدة – معاهدة 1936 – حرب - اتفاقية دولية – كتابي – حديقة الحيوان
بمصر - تمثال رمسيس – فتاه – فريق – تفاح -
اتفاقية دولية – مدير جامعة – أحمد شوقي – اتفاقية – نهر الفرات – شرم الشيخ –
مدرسة ثانوي – ميناء بحري – معهد تجاري – مدرسة ثانوية للبنات – ميناء القاهرة
الجوي – أول الخلفاء الراشدين – اتفاقية دولية للسلام – ديكارت – حاكم – هذا
الكتاب – مدينة – قريتي – مدرس مواد فلسفية)
س5: وضح الفرق
بين التعريفيين الآتيين
(1) المدرسة بناء معد للتعليم الفني / المدرسة
مكان معد للتعليم الفني
(2) الإنسان كائن حي مدخن /
الإنسان كائن حي عاقل
(3) الانسان حيوان
عاقل / الانسان كائن
حى مبدع
(4) الخط ماله
وليس له عرض / الاكسجين يساعد على الاشتعال
س6: قارن بين (
ميز مستعينآ بمثال بين كلآ من ) :
1- المفهوم والماصدق
|
2- الجنس والنوع
|
3- الفصل والخاصة
|
||
4- الحد الكلي والجزئي
|
5- التعريف بالحد وبالرسم
|
6- التقابل بالتناقض والتضاد
|
||
7- الحد الموجب المحصل -السالب المعدول .
9-
الاستدلال
المباشر والغير مباشر.
|
8- التعريف ألاشتراطي والإجرائي
10-
الاستدلال
المادي والاستدلال الصوري
|
|||
س7) هات ما يلى
مع معللآ:
1) تعريف شيئ يعبر عن حقيقة المعرف .
2) تعريف شيئ يعبر عن جزء واحد من حقيقة المعرف .
3) تعريف شيئ لا يعبر عن حقيقة المعرف .
4) تعريفا شيئيا يساوى المعرف فى الماصدقات .
5) تعريفا شيئيا لا يشمل كل ما صدقات المعرف
6) تعريفا اجرائيا
7)
حد يطلق علي
مجوعة افراد مجتمعيين .
8)
حد جزئى يطلق
على افراد كثيرين .
9)
حد له ما صدق
واحد .
10) تعريف اشتراطى .
س8: علل صحة أو خطأ العبارات الآتية في ضوء دراستك
لقوانين الفكر الاساسية :
11- سقراط هو سقراط.
12- أبو بكر الصديق هو أول الخلفاء الراشدين.
13- الطائرة لا هي مسرعة ولا هي لا مسرعة.
14- الغزالي لا يكون متصوف ولا متصوف في وقت واحد.
15- نيوتن أما عالم أو غير عالماً.
16- الطالب أما مجتهد أو لا مجتهد.
17- ديكارت لا هو فيلسوف ولا هو لا فيلسوف.
18- السماء أما صافية أو غير صافية.
19- الإنسان هو الآدمي.
س9: انقد التعريفات
الآتيه مع بيان السبب :
1. الليث هو الغضنفر
2. المعلم هو من يعلم
3. الإسكندرية عروس البحر المتوسط
4. المثلث شكل هندسي
5. الجميل ما ليس قبيحاً
6. الطالب هو من يطلب العلم .
7. الرجل الكريم هو من ليس بخيلا .
8. الجمل سفينة الصحراء .
9. الليث هو الغضنفر .
10. الهاتف هو المسرة .
11. المنطق هو مجموعة القواعد المنطقية .
12. المدرسة بناء معد لتعليم التلاميد .
13.
المرأه هي السجنجل .
14.
الرجل الشجاع
اسد .
15.
المدرسة بناء
له سور.
س10: وضح من
هذه التعريفات ما هو جامع مانع – جامع غيرمانع- مانع غير جامع
2- المثلث شكل هندسي
3- المثلث شكل هندسي محاط بثلاث أضلاع متقاطعة
4- المثلث شكل هندسي محاط بثلاث أضلاع متقاطعة ومتساوية
5- الفيل حيوان ضخم.
6- الإنسان حيوان عاقل
7- الإنسان حيوان ضاحك
8- الحصان حيوان صاهل
9- المدرسة بناء لتعليم الطلاب قبل الجامع
10- الحلي معدن مصنوع من الذهب
س11: رتب
الأجناس والأنواع الآتية من أسفل لأعلي
(ساعة حائط- ساعة- معدن- جماد)
(إنسان-حيوان- كائن حي- كاتب)
(شجرة التفاح- كائن حي- كائن- نبات- شجرة)
س12- اجب عن
الاتي :
1. وضح شروط التعريفات المنطقية؟
2. التعريف بالحد من أدق وأفضل التعريفات وأصعبها....علل؟
3. ماصدقات النوع أقل من ماصدقات الجنس (وضح مع ذكر أمثلة)
4. عرف الحد مدرسة مرة بالرسم التام ومرة بالحد التام
5. عرف الحد مدرسة مرة بالرسم الناقص ومرة بالحد الناقص
6. لا فكر بلا لغة ولا لغة بدون فكر. (هل تؤيد ذلك .اذكر مبرراتك ؟)
7. هل تري فائدة من دراسة المنطق . ولماذا؟
8. الجنس أعم وأشمل من النوع. (حلل هذه العبارة)
9. دلل بمثال على ان الانسان العادى يمكنه ممارسة التفكير
المنطقى بالفطرة .
10.العلاقة وثيقة بين التفكير الانسانى والاستدلال المنطقى
. دلل بمثال من عندك
11.(جامعة ) يمكن ان تكون جنس ونوع في نفس الوقت "برهن علي صحة ذلك بامثلة"
12.هات الفصل والخاصة والجنس القريب والبعيد للألفاظ
الآتية:
(كتاب – قلم
– برتقالة- مسجد- مدرسة- مستشفي- كلب- إنسان – مثلث- تفاح)
13.حدد
المقصود بقوانين الفكر الاساسيه
اسئلة
وردت في الامتحانات الثانوية السابقة
س1) اجب عن الاتي :
1. " الانسان حيوان ناطق " ، " الانسان
حيوان يستخدم الانترنت "اي التعريفين اكثر دقة . ولماذا ؟
2. حدد المقصود بالاستدلال
.
3. فرق بمثال بين (
الحد الكلي والحد الجمعي ).
4. حدد المقصود بقانون الهوية .
5. فرق بمثال بين كل من ( الحد الكلي – الحد الجمعي ).
6. اذا زاد مفهوم اللفظ قلت ماصدقاته . هل تؤيد ذلك .
ولماذا ؟
7. وضح بمثال الفرق بين المفهوم والماصدق.
8. الجنس أعم من النوع .. وضح بمثال.
9. ميز بين كل من: الحد الموجب، والحد السالب، مدعما إجابتك
بمثال لكل منهما.
10. فرق بين كل من: التعريف بالحد التام، والتعري بالرسم
التام – مستعيناً بمثال لكل منهما.
11. اذكر أهمية دراسة المنطق للإنسان
12. التعريف بالحد أكمل أنواع التعريف الشيئي وأدقها. برهن
بمثال
13. عرف المصطلحين المنطقيين الآتيين: ( أ ) النوع. (ب)
الفصل.
14. عرف المصطلحات المنطقية الآتية:( أ ) المفهوم. (ب) الماصدق
15. لا غني لكل انسان عن المنطق .(وضح ذلك)
16. وضح بمثال الفرق بين التعريف بالحد الناقص والتعريف
بالرسم الناقص
17. وضح بمثال الفرق بين كل من: الخاصة، العرض العام
18. دراسة المنطق تفيد الباحث والإنسان العادي.. هل تتفق مع
هذه العبارة؟ ولماذا؟
19. هل يمكن تحويل الحد الكلي إلي حد جزئي؟ دلل بالأمثلة
20. ميز بمثال بين كل من الحد الجزئي والحد الكلي.
21. (جامعة) حد منطقي يمكن أن يكون جنسياً ونوعاً. (وضح).
22. وضح المقصود بالحد المنطقي.
23. تزداد الحاجة إلي دراسة المنطق في حياتنا اليومية. هل
يؤيد هذا القول؟ أذكر مبرراتك.
24. التعريف بالحد التام أكمل أنواع التعريفات. (فسر ذلك).
25. حدد القانون الأساسي الذي يحكم التفكير السليم في المنطق
الأرسطي.
26. حدد من التعريفات الآتية: ما هو جامع
مانع – وما هو جامع غير مانع – وما هو مانع غير جامع.
أ) المثلث شكل هندسي.
ب)
المثلث شكل هندسي محاط بثلاثة أضلاع متقاطعة.
جـ)المثلث شكل هندسي محاط بثلاثة أضلاع
متقاطعة ومتساوية.
27.
قارن بني الحدود المنطقية الآتية مؤيداً إجابتك بمثال
لكل منها:-
أ)
الحد الجزئي والحد الكلي. ب)
الحد الموجب والحد السالب
س2)
علل صحة او خطأ العبارات الاتية :
1. يرتبط التفكير الإنساني بالاستدلال المنطقي
2. "الإنسان كائن حي كاتب" تعريف بالحد التام.
3. "المربع شكل هندسي" تعريف جامع غير مانع.
4. يهتم الاستدلال الاستنباطي بصورة التفكير.
5. ترد قوانيين الفكر الأساسية إلى قانون الهوية
6. معقول – لا معقول لفظان متقابلان بالتناقض
7. يهتم الاستدلال الاستنباطي بمادة التفكير
8. التعريفات الاسمية اثنين
9. اللفظ "رؤوف" يمكن أن يكون حداً جزئياً أو
حداً كلياً
10.كل صفة مؤثرة تضاف إلي المفهوم تقلل من ماصدقاته
11.قوانين الفكر الأساسية في حقيقتها قانون واحد
12.قانون عدم التناقض صورة سالبة لقانون الهوية
13.لا فائدة من دراسة المنطق
14.الاستقراء اعم من الاستدلال
15.للتعريف الشيئي نوعان
16.العلاقة بين الجنس والنوع علاقة مطلقة
اسئلة للمتميزين
س1: علل صحة او خطآ
العبارات الاتية :
1- الحد الكلي حد مطلق
2- هناك من الحدود الكلية
مالا يصلح جنساً وفيها ومالا يصلح نوعاً
3- إذا لم تكن الشمس ساطعة كانت بالضرورة غير ساطعة
4- ليس
امين حد سالب
5-
الديمقراطيه نظام حكم قديم تعريف جامع
مانع
6-
المصرى انسان يؤمن بالله تعريف جامع
مانع
7-
الاستدلال الذى يعتمد على المعطيات
الحسيه يسمى استنباط .
8-
اسم العلم يعد حدا كليا فى حاله اشتراك
افراد كثيرين فى نفس الاسم
9-
ابى حد كلى .
10- كل
تعريف بالمرادف يعد تعريف منطقى .
11- التقابل
بالتناقص يكون بين لفظ مثبت واخر منفى
12- المناطق
وحدهم هم الذين يشعرون باهميه المنطق
13- من
الضرورى ان يكون الاستلال الصحيح فى صورته صحيح ايضا فى مادته
14- دراسه
المنطق تفيد المتخصصين فقط
15- الانسان
كائن حى يقرض الشعر تعريف بالحد التام
16- من
الممكن ان نصف الشى مره بصفه ومره بنقيض الصفه ولا يخالف ذلك قانون عدم التناقض
17- تصنف
الحود الى كلى وجزئى حسب المفهوم
18- المنطق
يهتم بالمضمون او المحتوى
19- الانسان
منطقى بالفطره . دلل على صحه هذه العباره ؟
20- وضح
استخدامات المنطق الممكنه لرجل الشرطه
21- القاضى
العادل هو من ليس ظالما " تعريف منطقى .
22- يمكن
تعريف الالكترون وطبقة الاوزون بالحد للانسان العادى .
س2: اجب عن الاتي :
1- حكم قاضي ببراءة المتهم، لأن أحد شاهدي الإثبات نفي
شهادة الآخر. فإلي أي من القوانين الفكر استند القاضي في حكمه؟
2- عندما تعلن شركة عن حاجتها
لعدد من الموظفين تضع معايير معينة لمن يتقدم لمثل هذه الوظائف ( إلي أي أنواع التعريف يمكن تصنيف هذه المعايير
مع التوضيح )
3- ( هل تؤيد ذلك اذكر
مبرراتك)
4- استنتج الصفات المميزة
للنوع والصفات الغير مميزة للنوع ؟
5- هات
تعريفا شيئيا تستخدم فيه صفه غير جوهريه
وعلق عليه ؟
6- كون
استدلالين احداهما صحيح صوره وماده والاخر
صحيح صوره وفاسد ماده ؟
7- هات
ما صدقات الحدود التاليه ( اسم رؤي – مدرسه – اثاث )
8- الحد
عمر بن الخطاب يمكن
تحويله لحد كلي ( بين ذلك)
9- اعط
مثالا على التفكير الصورى واخر للتفكير المادى ؟
10- رؤي
فتاة كبيرة تعريف ( مانع ) . هل تؤيد . اذكر مبرراتك
11- من
شروط التعريف المنطقي الا يكون
به اداه سلب والتعريف الاشتراطي به اداه سلب (فسر)
تعليقات
إرسال تعليق
شكـــــــــراً لتواصلكم معنا